اختتام دورة تدريبية حول تطبيق مدونة السلوك الوظيفي بمعهد العلوم الإدارية

اختتام دورة تدريبية حول تطبيق مدونة السلوك الوظيفي بمعهد العلوم الإدارية


اُختتمت اليوم بالمعهد الوطني للعلوم الإدارية بصنعاء الدورة التدريبية الرابعة عشرة حول تطبيق مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل بوحدات الخدمة العامة نظمتها وزارة الخدمة المدنية والتأمينات.
استهدفت الدورة في أسبوع ٣٦ متدربا ومتدربة مثلوا وزارة الداخلية وأمانة العاصمة وهيئتي تنظيم شئون النقل البري ورعاية أسر الشهداء، و المؤسسة العامة لصناعة الأسمنت و المجلس الطبي واللجنة الطبية العليا، وصندوق الترويج السياحي.
وفي الختام، أشار وزير الخدمة المدنية والتأمينات، سليم المغلس، إلى أن المدونة عبارة عن معايير لاخلاقيات وسلوكيات العمل في مؤسسات الدولة تهدف إلى تغيير مفهوم الوظيفة العامة باعتبارها موقع مسؤولية و أمانة و عبودية لله وخدمة للناس، بدلا من كونها موقع لكسب النفوذ والمال غير المشروع.
وأفاد بأن المدونة منظومة من الأخلاق والقيم المنبثقة من الهوية الايمانية والثقافة القرآنية لضبط العلاقة بين الموظف ومرؤسيه وزملائه والمواطن المستفيد من الخدمة، مشددا على ضرورة تجسيد تلك القيم في سلوكيات الموظف أثناء ادائه لعمله لدى مؤسسته.
وأكد أن الفرق المتخرجة من الدورات السابقة تعمل حاليا على أرض الميدان في مؤسساتها في حين ستشهد الفترة القادمة حتى نهاية العام الهجري الحالي استكمال بقية الجهات سواء في برنامج المدونة أو دليل تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات تمهيدًا للانتقال إلى مرحلة تقييم تنفيذ المشروعين في الوحدات الادارية.
واعتبر وزير الخدمة المدنية فرق التطوير والمدونة النواة الاساسية للتنمية الادارية ومن يعول عليهم في وضع الأسس في النهوض بالأداء وتحسين العمل ودعم عملية التغيير الجذري، مؤكدا ضرورة تعاون قيادات الجهات مع الفرق بما يمكنها من تنفيذ مهامها وتحقيق نتائج ايجابية على ارض الميدان.
وفي الختام، الذي حضره وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الرقابة عبدالله حيدر ووكيل أمانة العاصمة مازن نعمان، أشاد رئيس المجلس الطبي رئيس جامعة ٢١ سبتمبر الدكتور مجاهد معصار، بجهود وزارة الخدمة المدنية والمعهد الوطني في تبني مشاريع تطويرية بهدف الارتقاء بالواقع الإداري والمؤسسي.
وعبّر عن أمله في أن يكون المشاركون في الدورة قد استفادوا من مخرجاتها بما يكفل لهم نقل ما تلقوه في واقعهم العملي وإحداث تغيير إيجابي في أداء وعمل مرافق الدولة وخدمة المواطن.
وكانت نائبة عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية لشؤون التدريب، نوال الحداد، أوضحت أن ٨٢ مرفقا حكوميا يستفيد من الخبرات التدريبية التي تخرجت خلال الدورات السابقة، كون البرنامج يهدف إلى إعداد مدربين محترفين في مجال تطبيق مدونة السلوك الوظيفي لدى وحداتهم.
ونوهت بدور وزارة الخدمة المدنية المحوري والهام في إظهار هذه البرامج التدريبية والتطويرية إلى النور والتي سيكون لها الأثر الكبير والملموس على تطوير العمل الخدمي والاداري للدولة.

فيما ثمن المتدربان اللواء عبدالكريم المخلافي و عائشة سالم كافة الجهود التي ساهمت في انجاح الدورة  التي كان لها أثر في اكساب المتدربين معارف ومهارات نظرية وتطبيقية حول كل ما يتعلق بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل بوحدات الخدمة العامة.
وجرى في الختام بحضور نائب رئيس المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت طارق الأغبري وممثل مكتب وزير الداخلية العقيد نحيب الكبسي ومديري التدريب والتأهيل والعلاقات والرقابة على جودة الاداء بوزارة الخدمة المدنية محمد العلماني و محمد ردمان و عبدالملك الشهاري و مدير الموانئ سعيدالوجيه،ومسؤول التخطيط بمعهد العلوم الإدارية عبدالحكيم سفيان، تكريم المشاركين في الدورة بالشهادات.