الجنيد يؤكد أهمية دور الخدمة المدنية في تحسين الأداء الإداري بمؤسسات الدولة

الجنيد يؤكد أهمية دور الخدمة المدنية في تحسين الأداء الإداري بمؤسسات الدولة

الثلاثاء، 06 صفر 1445هـ الموافق 22 أغسطس 2023:

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية - رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد، أهمية دور وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في تحسين الأداء الإداري في أجهزة الدولة.

وأشار الجنيد في اجتماع بوزارة الخدمة المدنية، ضم الوزير سليم المغلس وقيادة الوزارة، إلى ضرورة متابعة تنفيذ مدونة السلوك الوظيفي ودليل تبسيط الإجراءات في وحدات الجهاز الإداري للدولة.

وأوضح أن النزول الميداني يأتي ضمن موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس حكومة الإنقاذ للاطلاع على الالتزام بالدوام الرسمي ومستويات الأداء ومهام وأنشطة واختصاصات الوزارة والخطوات التي تمت في إنجاز الخطط والمشاريع التي تمهد لإحداث تغيير جذري في مؤسسات الدولة المختلفة.

وأشاد بالإنجازات التي حققتها وزارة الخدمة المدنية وفي مقدمتها مدونة السلوك الوظيفي ودليل تبسيط الإجراءات وكذا الأدلة والنظم المعيارية لوحدات الخدمة العامة وغيرها من الإنجازات التي تحققت منذ 2020- 2023م.

ولفت نائب رئيس الوزراء إلى أن التغيير الجذري الذي أطلقه قائد الثورة يُعنى بتغيير نمط ومسارات العمل والقوانين والبرامج والنظم وإحداث تغيير حقيقي في واقع العمل المؤسسي وتعزيز الثقافة التنظيمية والقيم السلوكية وفقاً لمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل.

وشدد على أهمية دور وزارة الخدمة المدنية في متابعة تنفيذ الأنشطة المتعلقة بمدونة السلوك الوظيفي ودليل تبسيط الإجراءات في مختلف المؤسسات والعمل على تعزيز الثقافة التنظيمية والسلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل فيها لضمان تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشاريع والمبادرات على أكمل وجه.

وذكر الجنيد أن الهدف من النزول الميداني للوزارات والجهات المعنية مراجعة تقارير تحليل الوضع المؤسسي لها بشكل دوري ومعرفة الإنجازات التي تحققت ونقاط القوة والفجوات التي واجهتها ومتطلبات واحتياجات تلك الجهات للتغلب عليه. وحث على استشعار المسئولية خلال المرحلة الراهنة والارتقاء بجودة الأداء وتعزيز السلوك الوظيفي والاهتمام بقضايا المواطنين وتقديم الخدمات لهم، والعمل بروح الفريق الواحد لمعالجة الإشكاليات التي تواجه المؤسسات على مستوى البيئة الداخلية والخارجية.

كما أكد أهمية تعزيز قدرات وزارة الخدمة المدنية لتمكينها من إحداث نقلة نوعية في مؤسسات الدولة خاصة في مجالات المتابعة والرقابة والتقييم واستنهاض قدرات الموظفين في مختلف المجالات. من جانبه استعرض وزير الخدمة المدنية المغلس، الأنشطة والمشاريع التي تم إنجازها في إطار خطط ومشاريع الرؤية الوطنية ذات الصلة بوزارة الخدمة المدنية والصعوبات التي تواجهها وسبل معالجتها.

ونوه بدور النزول الميداني لتقييم ومتابعة سير الأعمال والأنشطة التي تبذلها وزارة الخدمة المدنية والتحديات التي تواجهها .  مؤكداً ضرورة تكاتف جهود الجميع لحل كافة الصعوبات التي تواجه الوزارة والعمل على حلها للتمكن من أداء أعمالها. وأشاد الوزير المغلس بجهود قيادة المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية في مساندة ودعم ومتابعة خطط ومشاريع وزارة الخدمة المدنية .

لافتاً إلى الحرص على تنفيذ موجهات القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى الهادفة تحسين الأداء المؤسسي والإداري والارتقاء بمستوى خدمات الوزارة. حضر الاجتماع وكلاء وزارة الخدمة المدنية لقطاعات الأجور والموازنة يحيى الأمير والموارد البشرية علي الكبسي والرقابة عبدالله حيدر ومنسق القطاع الإداري بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية مطهر الشعري وعدد من مدراء العموم بالوزارة.